الاثنين، 14 مارس 2011

تسمم أسماك بحيرة المنزلة

حذرت وزارة البيئة من تلوث حاد يواجه المزارع السمكية الموجودة فى بحيرة المنزلة حالياً، نظراً لأنها تربّى على مياه ملوثة، وتعتمد على مياه مصارف " البشتير وبحر البقر " فى الجنوب
فيما قد صرح المهندس ماجد جورج وزير البيئة الاسبق :" إن هذه المياه تحمل معدلات تلوث عالية جداً، مما أدى إلى تسمم الأسماك الموجودة بالبحيرة، وأصبحت تهدد صحة المواطنين الذين يشترونها " .
ولفت الوزير إلى أن المزارع السمكية اغتصبت 150 فداناً داخل حدود محمية أشتوم الجميل، مضيفاً أن تلوث المياه ببحيرة المنزلة أصبح يقترب من محمية " أشتوم الجميل "، وهو ما ينذر بكارثة بيئية، بسبب احتمالية تدمير المياه لأكثر من 42 نوعا من النباتات النادرة وآثار يرجع تاريخها إلى العصر الأيوبى.
كما أضاف أن مصرف بحر البقر من أهم مصادر التلوث بالبحيرة، نظراً لأنه يصب يوميا أكثر من 1.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف، منها أكثر من 1.25 مليون متر مكعب قادمة من القاهرة الكبرى.
وذكر جورج أن مشروع المعالجة البيولوجية لمياه بحر البقر لا ينقى إلا كمية صغيرة من مياه الصرف، لافتاً إلى أن مشكلة التلوث بالبحيرة تحتاج إلى مشروعات ضخمة لمعالجة مياه الصرف قبل وصولها إلى البحيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق